3:56 م

مسرحية الملك لير

Posted by TAFATEFO


يقول النقاد أن مسرحية الملك لير تقرأ و لا تمثل ، كناية عن صعوبة تحويلها إلى عمل مسرحي. إلا أن المخرج المصري أحمد عبد الحليم حولها إلى عمل مسرحي ناجح جداً و شعبي في مصر حيث قدمها على المسرح القومي ، مستعيناً بنجومية الممثل يحي الفخراني و موسيقى راجح داوود و أشعار أحمد فؤاد نجم ومجموعة من الممثلات و الممثلين مثل : أحمد سلامة و ريهام عبدالغفور و عهدي صادق و أشرف عبد الغفور و سلوى محمد علي و مجدي إدريس و إبراهيم الشرقاوي.

تحكى عن لير ملك بريطانيا الأسطوري، عاش شبابه فارس من أقوى الفرسان وعندما تقدم به السن قرر تقسيم ملكه بين بناته الثلاث (جنريل) و (ريجان) و (كردليا) ثم طلب من بناته الثلاث أن يعبرن عن حبهن له. لم تتملق ابنته الثالثة في مدحه كما فعلت الأخوات الكبريات فلذلك غضب عليها لير ظنا ًمنه أنها لا تحبه، وطردها من مملكته. ولكن تزوجها ملك فرنسا بقوله أنها لا تطمع بشيء من المال لذلك هي من سوف يتزوجها.

وعندما كبرت الفتاتان جنريل وريجان .. قامتا بطرد أباهما من المملكة لذا قررت كردليا أن تساعد أباها فأرسلت جيش قوي إلى إنجلترا وقامت حرب بين إنجلترا وفرنسا من أجل تحرير الملك لير .. بعد ذلك انهزم جيش فرنسا وانتصر جيش إنجلترا فقامت جونريل وأختها ريجان بإلقاء القبض على كردليا والملك وأسرهما في السجن .. وعندئذ عرف الملك لير كم تحبه ابنته كردليا .. وأن ما قامت به الأختان الأخرتان ماهو إلا تملق من أجل الحصول على العرش .. فندم ندما شديدا.